2023-02-04

Ta3ma

تعليم التجاره الاكتروني ان شاء موقع الكتروني ناجح, تعلم التسويق الاكتروني ,العملات الرقمي حوله العالم ,اخبار العالم ,مال واعمل

هل تخصص في مجال التسويق له مستقبل

1 min read
ما هو تعريف التسويق؟

هل تخصص في مجال التسويق له مستقبل

التسويق هو عملية استكشاف وخلق وتقديم قيمة لتلبية احتياجات السوق المستهدفة من حيث السلع والخدمات ؛ يمكن للمسوقين توجيه منتجاتهم إلى شركات أخرى أو مباشرة إلى المستهلكين.
يشمل مصطلح التسويق ، المعروف باسم جذب العملاء ، المعرفة المكتسبة من خلال دراسة إدارة علاقات التبادل وهي العملية التجارية لتحديد وتوقع وتلبية احتياجات العملاء ورغباتهم.
التعريف.

ما هو تعريف التسويق؟

ما هو تعريف التسويق؟

حاليا ، يتم تعريف التسويق من قبل جمعية التسويق الأمريكية على أنه “النشاط ومجموعة المؤسسات والعمليات لإنشاء العروض والتواصل وتقديمها وتبادلها التي لها قيمة للعملاء والعملاء والشركاء والمجتمع ككل”. ومع ذلك ، فقد تطور تعريف التسويق على مر السنين.

تقوم الجمعية بمراجعة وتعريف هذا التعريف لـ “أبحاث التسويق” كل ثلاث سنوات. ويمكن رؤية تطور التعريف من خلال مقارنة تعريف عام 2008 مع إصدار آما لعام 1935: “التسويق هو أداء الأنشطة التجارية التي توجه تدفق السلع والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين”. يسلط التعريف الأخير الضوء على الأهمية المتزايدة لأصحاب المصلحة الآخرين في المفهوم الجديد للتسويق.

ما هى خطوات التسويق الرئيسية؟

تضع التعريفات الحديثة للتسويق تركيزا أكبر على علاقة المستهلك ، بدلا من عملية التبادل الخالصة. على سبيل المثال ، مؤلف غزير الإنتاج ومعلم تسويق ، طور فيليب كوتلر تعريفه للتسويق. في عام 1980 ، عرف التسويق بأنه “تلبية الاحتياجات والرغبات من خلال عملية التبادل” ، وفي عام 2018 عرفه بأنه “العملية التي تشرك بها الشركات العملاء ، وتبني علاقات قوية مع العملاء.

وتخلق قيمة للعملاء من أجل الحصول على قيمة من العملاء في المقابل”. يعرف التعريف ذي الصلة ، من منظور هندسة عمليات المبيعات ، التسويق بأنه “مجموعة من العمليات المترابطة والمترابطة مع وظائف الأعمال الأخرى التي تهدف إلى تحقيق اهتمام العملاء ورضاهم”.

ما هو الفرق بين خطة التسويق و خطة العمل؟

إلى جانب ذلك ، يسلط العملاء بعض تعريفات التسويق الضوء على قدرة التسويق على إنتاج قيمة لمساهمي الشركة أيضا. في هذا السياق ، يمكن تعريف التسويق بأنه “عملية الإدارة التي تسعى إلى تعظيم العوائد للمساهمين من خلال تطوير العلاقات مع العملاء الكرام وخلق ميزة تنافسية”.

على سبيل المثال ، يحدد معهد تشارترد للتسويق التسويق من منظور يركز على العملاء ، مع التركيز على “عملية الإدارة المسؤولة عن تحديد وتوقع وتلبية متطلبات العملاء بشكل مربح”.

في الماضي ، كان ينظر إلى ممارسة التسويق على أنها صناعة إبداعية ، والتي شملت الإعلان والتوزيع والبيع ، وحتى اليوم تتضمن أجزاء كثيرة من عملية التسويق استخدام الفنون الإبداعية. ومع ذلك ، بما أن التسويق يستخدم على نطاق واسع العلوم الاجتماعية وعلم النفس وعلم الاجتماع والرياضيات والاقتصاد والأنثروبولوجيا وعلم الأعصاب ، فإن المهنة معترف بها الآن على نطاق واسع كعلم. طور علم التسويق عملية ملموسة يمكن اتباعها لإنشاء خطة تسويقية.

ما هو الفرق بين خطة التسويق و خطة العمل؟

مفهوم التسويق وخصائصه.

يشير “مفهوم التسويق” إلى أنه لإكمال أهدافها التنظيمية ، يجب على المنظمة توقع احتياجات ورغبات المستهلكين المحتملين وإرضائها بشكل أكثر فعالية من منافسيها. نشأ المفهوم من كتاب آدم سميث ثروة الأمم ولكن لن يتم استخدامه على نطاق واسع إلا بعد 200 عام تقريبا. ترتبط مفاهيم التسويق والتسويق ارتباطا مباشرا.

نظرا لمركزية احتياجات العملاء ورغباتهم في التسويق ، فإن الفهم الغني لهذه المفاهيم ضروري:

غالبا ما تهتم أبحاث التسويق ، التي أجريت لغرض تطوير منتج جديد أو تحسين منتج ، بتحديد احتياجات المستهلك غير الملباة. تعتبر احتياجات العملاء أساسية في تجزئة السوق التي تهتم بتقسيم الأسواق إلى مجموعات متميزة من المشترين بناء على “الاحتياجات أو الخصائص أو السلوكيات المتميزة التي قد تتطلب منتجات منفصلة أو خلطات تسويقية.

سي 2 سي للتسويق
يمثل التسويق بين العملاء أو التسويق سي 2 سي بيئة السوق حيث يشتري أحد العملاء البضائع من عميل آخر باستخدام نشاط تجاري أو منصة تابعة لجهة خارجية لتسهيل المعاملة. شركات سي 2 سي هي نوع جديد من النماذج التي لديها.

اقرا ايضا: